رواد الثقافة والأدب

فن التجديد في طرق التدريس التعلم النشط / ياسمين إسماعيل مجير

" بحث تخرج " دبلوم إعداد المرشد التربوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

“وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون “

 التوبة <105>

 

 

 

 

 

 

 

1

 

 

 

 

مقدمة

الحمدلله الذي وهب  العلم , ليكون نبراساً وسراجاً منيراً ,وبعث إلينا رسله ليعلموا الناس  الكتاب والحكمة , وهيأ الوسائل لتكون لنا عوناً في بناء الحضارة , وتطور المجتمع , وبناء الأرضية الخصبة, وأكرم المعلم بالرسالة ليرسخ القيم ,والأخلاق, لينشىء جيلاً صالحاً ,  يرشدهم درب الصواب في تعاملهم مع الثورة المعلوماتية  بتبصر ووعي , ليكسبوا قدراً أكبر من الإستقلالية الذاتية ,وتطوير مهاراتهم  على الفكر , والبحث , والنقد , والإصغاء ,وبناء شخصيتهم  بصورة متكاملة .

وبما أن المعلم له مكانة وصلة مابين الماضي والحاضر على ترسيخ المبادىء التربوية, وليواكب تطلعات العصر وطموح المستقبل , تواجهه سلسلة من التحديات تتمثل في ثورة المعلومات, وضعف المناهج التي هي بحاجة لتعديل لتناسب كافة المراحل التعليمية اوالإفتقار للأساليب الحديثة أوعدم إتقانه لكيفية إستخدامها , كالتعلم النشط باعتباره فكراً جديداً , ومدخلاً هاماً في التدريس يعتمد عليه عند إعداد وتصميم المقررات, والبرامج التعليمية كالدول المتقدمة , وإرتكازه الى العديد من الطرق والإستراتيجيات الحديثة مثال التعلم التعاوني , العصف الذهني , خرائط المفاهيم وكيفية تطبيقها .

هنا تكمن المشكلة في  قدرة المعلم على توظيف التفكير العلمي والإبداعي , فهل المعلم قادرعلى التعامل مع المستجدات الحديثة ومواكبة التطور السريع ؟

                                                                               أ : ياسمين اسماعيل مجير

 

 

 

 

 

 

2

 

تقديم

لا ننكر ما أنتجه  التراث القديم من فلسفة , وثقافة قيمة , وعلماء , ونوابغ , كفلاسفة العرب , أمثال : ابن سينا الذي برع في الطب , وابن حيان في الرياضيات والكيمياء … , بالإضافة لفلاسفة اليونان وغيرهم , فقد ورثنا عنهم ثمار علمهم الذي لولا عملهم الرائد لكنا الآن نتحسس طريقنا للخروج من العصور الوسطى . هذه الثروة العلمية , كانت اساساً في تقدم العلم والمعرفة , والتطور السريع في  التكنولوجيا . هذا التطور , ساهم  بتغيرات حديثة , على إسلوب ونمط  تفكيرنا في شتى مجالات الحياة الإجتماعية, والثقافية, والإقتصادية ,والتربوية . وبالتالي , زادت الحاجة إلى إدخال أساليب تدريسية حديثة في العملية التعليمية , تعمل على إستيعاب مستجدات العصر , وتساند المعلم والمتعلم في التأقلم والتكيف مع طبيعة التغيير الجديد, وإيجاد بيئة تعليمية نشطة يكون محورها المتعلم .

ماهية التعلم والتعليم (1):

 

التعلم والتعليم هما الأساس في بناء الأمم , وتطور الحضارات , ورقي الأفراد. فالتعليم عبارة عن نقل المعلومات والأفكار بصورة منظمة ، وواضحة ، ومحدّدة الأهداف . وأما التعلم فهو نتيجة لمرور الفرد بخبرة تعليمية  يوظفها في المواقف الحياتية المختلفة .

مفهوم التعلم النشط : (2)

 

التعلم النشط يتألف من شقين : “التعلم” و”النشاط”.

فبالنسبة للتعلُّم , هو “تغير في السلوك” الذي يسلكه المتعلم أثناء الموقف التعليمي في سبيل اكتساب المعلومات , والمهارات , وأوجه التفكير .

أما بالنسبة  لمفهوم التعلم النشط , هو نشاط وإيجابية المتعلم و اشغاله بشكل نشط ومباشر في عملية التعلم لا سيما من حيث القراءة , والكتابة, والإصغاء الإيجابي , والحوار البناء , والمناقشة الثرية ، والتفكير الواعي ، والتحليل ، والتأمل العميق فيما يقرؤه ويكتبه .

وقد تنوعت الدراسات في إستخدام إستراتيجيات التعليم النشط ، لكن نتائجها جميعها إرتبطت بإرتفاع تحصيل الدارسين ونمو إتجاهاتهم نحو المادة المدروسة ، مما يدل على أهمية تطبيقه في مجال التدريس .     

التدريس(3):


يُعتبر التدريس أيّ عملٍ أو نشاط مقصود يَهدُف إلى إثارة المتعلم وتحقيق التعلم (تحقيقه بمعنى تعلم المُتَعلّم) ، ويشمل النشاط المقصود تشكيل بيئة المُتعلّم بشكل يمكنه من الوصول إلى المعلومة بسهولة ، وبالتالي هو عملية تفاعلية  تشمل المعلّم والمُتعلم (الطالب) والبيئة التعليمية والمحتوى التعليمي (المنهاج) ، للوصول  إلى النتيجة المطلوبة وهي تعلم المتعلم . وذلك بالتخطيط المسبق للعملية التعليمية والتنفيذ وتقييم النتيجة .

(1)صياغة الأهداف التربوية والتعليمية,تأليف د.جودت أحمد سعادة, صفحة 38,طبعة اولى 2001  ( بتصرف)

(2)  سعادة,جودت احمد ,عقيل ,فوزي,ابو عرقوب ,هدى  :التعلم النشط بين النظرية والتطبيق, صفحة 33,طبعة 2011  (بتصرف)

(3)  د.محمد العباسي (-2016)، “التدريس والتعليم و أهمية التثقيف”، أخبار الخليج،. (بتصرف)

3

 

إن عملية التعلم والتعليم المدرسي تشتمل عتى حلقات مترابطة ومتكاملة  تؤثر وتتأثر بعضها بالبعض الآخر هي:

تقييم النتائج المحصلة المحصلة

الاهداف التربوية

وهكذا تصبح عملية التعليم – التعلم في حركة مستمرة بين الأهداف والطرائق والتقييم وبالعكس , وتسعى بشكل دائم الى التطور وخدمة المتعلمين بشكل أفضل.

الفرق بين الأهداف التربوية والأهداف التعليمية(1):

الأهداف التربوية : هي كل الأهداف التي تتمحور حول ما يجب ان نعلمه للمتعلم , وما يجب ان ننميه لديه من قدرات وخبرات وقيم عبرعملية تعليم – تعلم منظمة, وهادفة, وأكثر عملانية ,وواقعية على المدى البعيد .

 الأهداف التعليمية:  هي كل ما تسعى له المدرسة لمساعدة المتعلم على اكتسابه من قدرات ومهارات ومواقف على المدى القريب اي ضمن المادة الدراسية .

 

أسس  التعلم النشط (2) :

  

      تؤكد الدراسات للتعلم النشط على أن التعلم لابد أن يرتبط بحياة المتعلم وواقعه ، واحتياجاته، واهتماماته، وينطلق من إستعدادات المتعلم وقدراته ، ويستمد ذلك من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة ، فالتعلم النشط يُعد تلبية لهذه المتغيرات التي تتطلب إعادة النظر في أدوار المتعلم والمعلم , وتنادي بنقل بؤرة الإهتمام من المعلم إلى المتعلم ، وجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية , وتوظيف كل أنشطة التعلم لصالحه , والإتجاه نحو تعليم يراعي الفروق الفردية , وتعلم مهارات التفكير والتعلم الذاتي , كالمهارات الشخصية والاجتماعية , والتفاعل الناقد مع الآخرين , وإحترام قيمة الوقت والجهد , والمساهمة في وضع أهداف التعلم مدى الحياة.

 

 

 

 

 

 

(1) صياغة الأهداف التربوية والتعليمية في جميع المواد الدراسية ,تأليف د. جودت أحمد سعادة صفحة 39 طبعة اولى 2001( بتصرف)

            (2)ابو بكر ,امينة , حجازي,رضا ,التعلم النشط وسد الفجوة النوعية للمدارس الابتدائية ,صفحة (16-17) ,طبعة  2005 ,(بتصرف)

4

دور المعلم في التعلم النشط :

     تغير دور المعلم في التعلم النشط، ولم يعد الملقن، والمصدر الوحيد للمعلومة، كما في النمط التقليدي، حيث أصبح الموجه والمرشد للتعلَّم, يساعد   تلاميذه على القيام بأدوارهم الجديدة، واكتساب الخبرات والمهارات الحياتية،وتحمل المسؤولية,ويوفر لهم الفرص لمزيد من النجاح .فيعمل على التنويع في طرق تدريسه باستخدام العديد من الأنشطة والوسائل التعليمية وفقاً للموقف التعليمي ، ووفقاً لقدرات تلاميذه ,وإثارة إهتمامهم ودوافعهم .

دور المتعلم في التعلم النشط :

 

      أصبح المتعلم محوراً مهماً , وفعالاً  في الموقف التعليمي ، لديه الثقة بقدراته في التعامل بنجاح مع البيئة التعليمية التعلمية المحيطة به ، وتوظيفه للمعارف والمهارات والإتجاهات التي إكتسبها في مواقف تعلمية وحياتية جديدة .

 هناك عدد كبير من إستراتيجيات التعلم النشط التي يمكن للمعلم إستخدامها سواء في التمهيد للدرس أو في عرضه أو في ختم الدرس ، ومن هذه الإستراتيجيات :

 

 استراتيجية التعلم التعاوني : 

 

  قال ابن سينا عن التعليم ان الولد يتعلم بشكل أفضل عن الولد , لكون الأولاد يتكلمون لغة واحدة “ولأن الصبي ألقن , وهو عنه آخذ وبه آنس “(1)

تعتمد هذه الإستراتيجية على أساس التعاون، وتبادل المسؤولية في التعليم بين أفراد المجموعة التعاونية  , وتفاعلهم مع بعضهم ، وصولاً إلى التعلم المنشود , وذلك بإشراف المعلم وتوجيهه . وفيها يتم تقسيم الطلبة على مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) يتراوح عدد أفرادها بين (4- 6) طلاب يمارسون نشاطاً تعليمياً يرمي إلى تحقيق هدف.

 

وتتميز هذه الطريقة بأنها تنمي شخصية الطالب وتعزز ثقته بنفسه وتعوده على حسن الاصغاء ,والاستماع , وتعدّه للحياة الإجتماعية , وتخفف من حدة التنافس ,وتفسح المجال أمام تعاون التلاميذ وتكامل قدراتهم والتبادل الإيجابي فيما بينهم وإحترام آراء بعضهم, وإستخدام  التفكير المنطقي في مناقشاتهم  والإلتزام بالوقت المحدّد لإنجاز النشاط ,  ويمكن إستخدامها  في مختلف المواد الدراسية المقررة ومن فئات عمرية محددة ( من عمر 10 سنوات وما فوق ) .

(1):التربية عبر التاريخ ,تأليف د.عبدالله عبد الدايم.صفحة 258, 1987

5

عناصر العمل التعاوني (1) :

1- التوافق الايجابي :

 

     يجب أن يشعر الطلاب بأنهم يحتاجون لبعضهم البعض ، من أجل إكمال مهمة المجموعة ، ووضع أهداف مشتركة ,وتعيين الأدوار  والمشاركة في نظم المعلومات , وإعطاء مكافآت مشتركة .

2 – المسؤولية الفردية والجماعية

 

المجموعة التعاونية يجب أن تكون مسؤولة عن تحقيق أهدافها وكل عضو في المجموعة يجب أن يكون مسؤولاً عن الإسهام بنصيبه في العمل ، وتظهر المسؤولية الفردية عندما يتم تقييم أداء كل طالب وتعاد النتائج إلى المجموعة والفرد من أجل التأكد ممن هو في حاجة إلى مساعدة .

3 ) التفاعل المباشر او المشجع وجهاً لوجه

 

يحتاج الطلاب إلى القيام بعمل حقيقي معاً ، يعملون من خلاله على زيادة نجاح بعضهم بعضاً ، من خلال مساعدة وتشجيع بعضهم على التعلم .

4 ) معالجة عمل المجموعة :

 

تحتاج المجموعات إلى تخصيص وقت محدد لمناقشة تقدمها في تحقيق أهدافها وفي حفاظها على علاقات عمل فاعلة بين الأعضاء .

إجراءات وتأمين شروط النجاح للتعلم التعاوني :

  • تشكيل المجموعات وتحديد حجمها .

  • تحديد الأهداف التعليمية للدرس والمهمة المطلوبة من الطلاب, والوقت اللازم للعمل .

  • توزيع الادوار على أفراد المجموعات ,بحيث يخصص لكل عضو في المجموعة جزءاً من الموضوع أو المادة .

  • يعين المعلم في كل مجموعة أو يترك لهم الخيار منظماً أو رئيساً ينظم المداخلات داخل المجموعة ويحرص على إشراك جميع أفرادها بشكل متوازن , وكاتباً يسجل عمل المجموعة وخلاصة أفكارها , وباحثاً يزود المجموعة بالوسائل ,وناطقاً باسم المجموعة يعرض أرآئها وينطق بإسمها .

  • يوجه المعلم الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة

  • بعد انتهاء الوقت المحدد ,تقدم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات.

  • يعمل المعلم على ربط الأفكار بعد إنتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ , وتقييم أداء المتعلمين .

(1)استراتيجيات حديثة في التدريس /د. فتحيةصبحي سالم اللولو ,صفحة( 7, 8),أغسطس  2006 (بتصرف)

6

4-  استراتيجية العصف الذهني (1) :

يعدّ أسلوب العصف الذهني في التدريس من الأساليب التي تشجع التفكير الإبداعي،في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة , ويمكننا تطبيق هذه الاستراتيجية على مختلف الفئات العمرية ,اذ تطلق الطاقات الكامنة عند المتعلم في جو من الحرية والأمان . يقوم المعلم بتحديد المشكلة وطرحها امام الطلاب لٍايجاد  و توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة والمبتكرة بشكل عفوي، تلقائي حر, في مناخ مفتوح غير نقدي, لا يحد من إطلاق هذه الأفكار وتقبلها كيفما كانت , وتدوينها , ومن ثم غربلتها, واختيار الأنسب منها بمشاركة طلابه ,لوضعها موضع التنفيذ .،وتتميز بأنها تعمل على  تحرير الفكر والوصول به إلى الناحية الابتكارية والابداعية .

مثال تطبيقي :

يحدد المعلم المشكلة ( مثلا :  التنمر ) ويطرحها على التلاميذ , سائلا ًماذا تعني هذه الكلمة ؟ , وذلك لإيجاد  أكبر عدد  ممكن من الأفكار ,  ثم يدونها على اللوح ,وبعد إنتهاء الوقت ,يستخلص الأفكار النهائية ويناقشها مع التلاميذ .

طريقه حل المشكلات (2):

هذه الطريقة تضع الطالب امام مشكلة تدفعه الى ايجاد الحل المناسب لها باستغلال قواه العقلية .وللوصول الى النتائج المرجوة عليه تطبيق الخطوات التالية :

أ ـ الشعور بالمشكلة وتحديدها .

ب ـ جمع المعلومات والبيانات المتصلة بالمشكلة .

ج ـ فرض الفروض المحتملة .

د ـ اختبار صحة الفروض واختيار الأكثر احتمالاً ليكون حلاً للمشكلة .

ومن مميزات  هذه الاستراتيجية انها تنمي روح الاستقصاء والبحث العلمي لدى الطلبة واكسابهم المهارات العقلية مثل الملاحظة والابتكار والوصول الى الاسنتاجات والاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية .

(1) الرشيدي ,ناصر بن عزيز ,استراتيجيات ممتعة في التعلم النشط ,صفحة(2),طبعة (2016 (بتصرف)

(2 ) إستراتيجيات حديثة في التدريس / د. فتحية صبحي سالم اللولو ,صفحة ( 4) , أغسطس  2006 (بتصرف)

7

 استراتيجية خرائط المفاهيم (1):

هي طريقة لترتيب المعلومات وتمثيلها على شكل أقرب للذهن، وتعمد إلى رسم خريطة أو شكل يماثل كيفية قراءة الذهن للمعلومة، حيث يكون المركز هو الفكرة الأساس , ويتفرع من هذه الفكرة فروع على حسب الاختصاص أوالتصنيف ,وقد يتفرع فروع من الفروع على حسب تشعب الموضوع.

تساعد الخرائط الذهنية على تجميع المعلومات، وربط الأفكار بسلاسة، وتسهل من استرجاع المعلومة, وتنمي الإبداع في التفكير وحل المشكلاتة  ويمكن استخدامها في الكثير من التطبيقات الدراسية , ولمختلف الفئات العمرية للطلاب. بالاضافة , أنها تلعب دورا هاما في تنظيم ,وضبط عملية التعلم والتعليم ,وذلك عن طريق تنظيم محتوى المنهج الدراسي حيث يبرز دور الخرائط في ايجاد الطريقة المناسبة التي توضح السلاسل الترابطية بين المفاهيم في المنهج الدراسي ,مما يسهل على التلميذ استيعاب المادة الدراسية وتحقيق التعلم الفعال .

بنية خريطة المفاهيم :

 

 يعد المعلم  قائمة بالمفاهيم المألوفة والمترابطة  بعد تحديد أهداف الموضوع  وكتابة الفكرة الأساسية ثم يرتبها  ترتيباً منظماً بدءاً بالمفاهيم الأكثر شمولا وعمومية الى المفاهيم الأقل عمومية والأكثر خصوصية (نوعية) , بحيث لا تخرج عن الموضوع الرئيسي ويوضح العلاقات التي تربطها ببعضها البعض , كما باستطاعة المتعلمين إنشاء خريطة معرفية لنفس الموضوع من إبداعهم .

استراتيجية لعب الأدوار (2):

تعرف إستراتيجية لعب الأدوار بأنها طريقة تتضمن التمثيل التلقائي , حيث يقوم المعلم بتحويل قصة أو موضوع دراسي إلى مسرحية وتوزيع الأفكار على أدوار ليقوم الطلبة بتمثيلها وتقديمها أمام الطلاب الآخرين ، ويقوم كل شخص من الممثلين بأداء الدور طبقاً لما يشعر به , أما التلاميذ الذين لا يقومون بالتمثيل فإنهم يقومون بدور الملاحظين والناقدين ، وبعد التمثيلية تقوم المجموعة  بالمناقشة وتمتاز هذه الاستراتيجية بأنها تسمح للطلاب للتعبير عن إنفعالاتهم بحرية، وزيادة اهتمامهم بموضوع الدرس نتيجة تقمصهم واندماجهم في أدوارهم التمثيلية. وإكسابهم قيمًا واتجاهات جديدة ، كما تمكنهم من تعديل سلوكهم. ، وتحديد ميولهم . وتزيد من التفاعل الإجتماعي بين الطلاب ، واحترام أفكار بعضهم البعض. وهذه الإستراتيجية تستخدم في مختلف المواد الدراسية المقررة , ومختلف وتنوع الفئات العمرية للطلاب .

 (1) إستراتيجيات حديثة في التدريس / د. فتحية صبحي سالم اللولو ,صفحة ( 18,19) ,أغسطس  2006 (بتصرف)

(2) أبو بكر ,امينة , حجازي , رضا ,التعلم النشط وسد الفجوة النوعية للمدارس الإبتدائية ,طبعة  2005  ,مقتبس عن مقال موضوع كوم  ,(بتصرف)

8

خطوات تطبيق استراتيجية لعب الأدوار في الموقف التعليمي

  • فهم وتحديد الهدف والمهممات المطلوب تنفيذها .

  • توفير زمن يمكن الطلاب من قراءة أدوارهم التمثيلية مع ترك الحرية لهم بالمشاركة في التمثيل .

  • اللإلتزام بالقضية التي يطرحها الموضوع أو الدرس للوصول الى الهدف.

  • تمثيل وأداء مجموعة الطلاب بعد تهيئة المكان للموقف التمثيلي .

  • إجراء مناقشة وتقويم للنشاط.

استراتيجية أعواد المثلجات (1):

تستخدم هذه الإستراتيجية للمرحلتين الإبتدائية والمتوسطة , وهي تشجع جميع الطلاب على الإستماع الفعال والمشاركة الفعالة في مناقشات الفصل . وطريقة أعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم في الأسئلة المفتوحة ، حيث يركز الطلاب إنتباههم ليتشاركوا الأفكارمع زملائهم الآخرين حول الدرس , وتتميز هذه الإستراتيجية بأنها تعمل على خلق جو من التفاعل والحماس أثناء الدرس ,وترسيخ المعرفة في أذهان الطلاب .

خطوا ت الإستراتيجية :

1- كتابة  اسم كل طالب على أعواد المثلجات(ايس كريم), ثم وضعها في علبة .
2- إخبار الطلاب بالطريقة وكيفية إجراءها.
3- عند عمل  مناقشة الطلاب وتوجيه سؤال لهم  يتم سحب أحد الأعواد  بشكل عشوائي ,ويطلب من الطالب الذي يوجد عليه اسمه أن يجيب.
4- يعود المعلم مرة أخرى للشرح أو للدرس، بعد أن يرجع العود الى العلبة مرة اخرى،والسبب في ذلك حتى يدرك الطالب أنه من الممكن أن يوجه له السؤال مرة أخرى.

(1)  مقتبس (بتصرف)عن مقال موضوع كوم للاطلاع زيارة الرابط التالي :

https//www.almrsal.com/post/date/2017
                                                          9

 

 

 

الخاتمة

وأخيراً, نستطيع القول أن المعلم قادرعلى تطوير نفسه , والغوص في بحور العلم , لينهل المعلومات والتقنيات الجديدة , والمفيدة ويقدّمها لطلابه منمقةً بالإبداع , والتطور ليقود العملية التعليمية الى بر الأمان , ويخلق بيئةً تعليمية نشطة يسودها التعاون , هادفاً الى جعل دورالطالب فيها فعالاً بعيداً عن النظرات القديمة التي كانت تهمش دوره وتجعله سلبياً ,ويعمل على صقل مهارة طلابه الفكرية ,والمعرفية ليفتح أمامهم آفاقاً جديدة بتطلعهم نحو مستقبل زاهر, فيزودهم بالقدرات التنظيمية , والثقافية , والإجتماعية, ويدفعهم الى الحياة واثقاً مما حقق وأنتج . فيكن بحق المعلم القادر على التكيف مع عالمٍ متغيرٍ بسرعةٍ مذهلةٍ ويضفي على شعلة العلم بريقاً, وتوهجاً . فبالعلم ترتقي الأمم وتستنير العقول .

ومن أجل هذه الغاية , وضعنا هذا العمل المتواضع بين أيديكم , وتحدثنا فيه عن التدريس , والتعلم النشط , والطرق الحديثة , وكيفية تطبيقها ,عسى أن نكون قد وفقنا في بحثنا ولم نقصر في أي مضمون , وأن يقدم لنا الأساتذة الأفاضل الملاحظات والمقترحات التي تجعل هذا العمل بناءاً ويحقق الفائدة للجميع .

ياسمين مجير

10

الفهرس

 

مقدمة  ………………………………………………………. 2

تقديم     …………………………………………………….  3

ماهية التعلم والتعليم  ……………………………………….  3

مفهوم التعلم النشط  ………………………………………..  3

التدريس  …………………………………………………….3

أسس التعلم النشط ……………………………………………4

دور المعلم في التعلم النشط …………………………………..5

دور المتعلم في التعلم النشط ………………………………….5

أهم طرق التدريس الحديثة  …………………………………..5

خاتمة ……………………………………………………..  10

 

11

المصادر والمراجع

 

  • سعادة , جودت أحمد, صياغة الأهداف التربوية والتعليمية في جميع المواد التدريسية, نابلس, دارالشروق, , ,2001 , طبعة أولى .

  • الدايم , عبدالله , التربية عبر التاريخ , بيروت , ,دار العلم للملايين , 1987, طبعة أولى , 672 صفحة.

  • سالم اللولو , فتحية صبحي , استراتيجيات حديثة في التدريس , غزة ,

    دار العلوم ,2006 , 16 صفحة.

  • أمينة أبو بكر , رضا حجازي , 2005,books.google.com.lb>books

  • جودت احمد سعادة , هدى ابو عرقوب 2011,com

  • محمد العباسي ,2016 , أخبار الخليج ,akhbar-alkhaleej.com,article

  • منة ,2017 , المرسال      https//www.almrsal.com/

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: